الثالث والخمسون: أول من حاول تلمس أصول لنظرية الظروف الطارئة في الفقه الإسلامي هو الدكتور عبد السلام الترمانيني في كتابه نظرية الظروف الطارئة. وقد قام مجمع الفقه الإسلامي بدراسة هذه النظرية في دورته الخامسة وانتهى إلى اعتبار الظروف الطارئة في تعديل الالتزامات والحقوق في العقود المتراخية التنفيذ كعقد التوريد. والذي يظهر أنه لا مانع من توسيع دائرة إعمال نظرية الظروف الطارئة وتفعيلها حتى فيما يتعلق بوفاء الديون.
الرابع والخمسون: التسوية القضائية هي تقويم المال بفصل الخصومة وحسم المنازعة. وذلك بأن ينظر القاضي فيما شجر بين المتعاقدين من نزاع واختلاف بسبب انخفاض القيمة الشرائية التبادلية للنقود. إلا أنه لا يسوغ اللجوء إلى التسوية القضائية لحلِّ الاختلال في العلاقات التعاقدية الناتجة عن التضخم النقدي إلا على القول بأن الواجب للدائن فيما إذا طرأ تضخم نقدي قيمة ما ثبت من الأوراق النقدية في ذمة المدين.
الخامس والخمسون: اللجوء إلى القضاء لحل المشكلات المترتبة على التضخم النقدي قد يكون ضرورة. وذلك فيما إذا تعذر الصلح بين طرفي العقد. فإن القضاء إنما شرع لفصل الخصومات ورفع المنازعات على وجه الإلزام للمتخاصمين بما ينتهي إليه القاضي.
السادس والخمسون: التسعير إجراء من قبل الجهات ذات الاختصاص بتقدير الأسعار وإلزام أهل الأسواق بأن لا يبيعوا إلا بالسعر المحدد، فيمنعون من الزيادة عليه تحقيقاً لمصلحة عامة. ويراعى في ذلك ما يعرف في علم الاقتصاد بقانون العرض والطلب.
السابع والخمسون: يجوز استعمال التسعير في معالجة آثار التضخم النقدي، والسيطرة عليه, وتحقيق العدالة الاجتماعية بإنصاف الفئات الأكثر تضرراً من الاختلال الناتج عن التضخم النقدي. وذلك لكون التسعير يمنع ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية التي يقوم عليها معاش الناس. كما أنه يعمل على طمأنة المستهلك من توالي ارتفاع المستوى العام للأسعار.
الثامن والخمسون: يجوز تأخير إخراج الزكاة عن وقتها إذا اقتضى ذلك حاجة أو مصلحة حتى على القول بوجوب إخراج الزكاة على الفور. ومن ذلك تأخير إخراج الزكاة لمعالجة آثار التضخم النقدي، لكن يجب ملاحظة أمرين: الأول: أن لا تطول مدة تأخير إخراج الزكاة. الثاني: أن يكون تأخير إخراج الزكاة بترتيب من ولاة الأمر وجهات حكومية تقريراً وتنفيذاً.
التاسع والخمسون: يجوز توجيه أموال الزكاة سواء التي تتولى الدولة جمعها وصرفها، أو التي يخرجها أهلها إلى الأصناف التي لا يتسبب صرف الزكاة إليها في زيادة الإنفاق الاستهلاكي الذي يفضي إلى ارتفاع معدل التضخم النقدي كمصرف: الغارمين، وفي سبيل الله.
الستون: تؤكد الدراسات الاقتصادية على اختلافها أن من أقوى العوامل والأسباب التي ينتج عنها التضخم النقدي الزيادة في عرض النقود. أي: الزيادة في كمية النقود المتداولة في أيدي الناس، وكذلك كمية النقود المصرفية القابلة للسحب، كالودائع النقدية في الحسابات الجارية في البنوك. ولذلك فإن الدول تعتني بعرض النقود عناية فائقة تنظيماً وضبطاً من خلال عدة وسائل: من أهمها: التحكم في سعر الفائدة، والتحكم في حجم الكتلة، والتوظيف المالي، والتحكم في الإنفاق؛ لتحقيق الاستقرار النقدي.
الحادي والستون: لا يجوز استعمال سعر الفائدة في ضبط عرض النقود، بل الواجب السعي في إلغاء الفائدة الربوية من جميع الأنشطة الاقتصادية، وتطهير المعاملات منها؛ لكونها من الربا، ولما لها من الآثـار المدمرة على الاقتصاد. كما أن عدة دراسات اقتصادية انتهت إلى أن رفع سعر الفائدة ـ أي زيادة معدل الربا ـ لا يصلح في معالجة التضخم النقدي.
الثاني والستون: يعدُّ إصدار النقود من أبرز وأهم وظائف وأعمال البنوك المركزية أو ما يقوم مقامها من المؤسسات المالية في دول العالم الحديث. وهذا الإصدار للنقود يجري وفق قواعد متينة ومقاييس دقيقة ومعايير صارمة تنظم عملية الإصدار وتسعى إلى ضبطه.
الثالث والستون: يمكن إجمال الخطوط الرئيسة لعملية إصدار النقود عند الفقهاء والأصول التي تبنى عليها وتنظم وتضبط بواسطتها في النقاط التالية:
أولاً: وجوب العناية بالنقود والعمل على صيانتها من كل ما يضعف قيمتها أو يعطل وظائفها.
ثانياً: أن إصدار النقود من وظائف ولاة الأمر، وعليهم تحري المصلحة العامة فيها.
ثالثاً: أن لولي الأمر الحق في عقوبة كل من يعمل على إصدار النقود أو إفسادها ونقص قيمتها بما يراه رادعاً.
رابعاً: أن على ولاة الأمر بذل الجهود في مراقبة النقود للتحكم في العرض الكلي للنقود من أجل تحقيق الاستقرار النقدي المنشود.
خامساً: لا يجوز أن يتخذ الإصدار النقدي مصدراً من مصادر التمويل، بل الواجب أن يرتبط إصدار النقود بحاجة الناس ومصلحتهم.
الرابع والستون: من أهم ما يندرج في عملية تنظيم عرض النقود وضبطها تنظيم عرض النقود المصرفية أو نقود الودائع وضبط توليدها. وحقيقة عملية توليد النقود أنها إقراض، فإن كان ذلك بفائدة، وهو الغالب في عمل المصارف،فإنها لا تجوز. أما إن كانت خالية من الفائدة الربوية فهي جائزة.
الخامس والستون: تنظيم توليد النقود ضرورة اقتصادية لحفظ اقتصاد الأمة من الاختلال والتقلب بسبب التوسع في توليد النقود الذي إذا لم ينظَّم ويضبط فإنه سيفضي إلى تدهور قيمة النقود كما أنه سيهوي بالاستقرار النقدي. فتنظيم توليد النقود وضبطه آكد وأهم من تنظيم الإصدار النقدي، وذلك لأن المعاني التي بُني عليها القول بوجوب تنظيم الإصدار النقدي وجودها في عملية توليد النقود أقوى.
السادس والستون: الإنفاق العام يصدق عند الفقهاء على ما يصرفه ولي أمر المسلمين من بيت المال في المصالح العامة، فيشمل جميع النفقات العامة للحكومة وأجهزتها وهيئاتها، سواء أكانت نفقات عادية أم إنمائية. ويعدُّ الإنفاق العام المحرك الرئيس للنشاط الاقتصادي في كثير من بلدان العالم؛ لانتشاره وتنوع أسبابه. فقيام الدولة بتخفيض الإنفاق العام من أجل معالجة التضخم النقدي، ووقف ارتفاع المستوى العام للأسعار والحد من تدهور قيمة النقود يندرج في تصرف ولي الأمر في المال العام بالأصلح للأمة، وهذا هو الواجب عليه.
السابع والستون: التوظيف قدر من المال يفرضه ولي الأمر على الموسرين؛ لسدِّ حاجة عامة. والإجماع منعقد على تحريم التوظيف إلا في حال الضرورة. وبالنظر إلى مسألة تفعيل التوظيف في معالجة التضخم النقدي يتبين أنه لا يجوز؛ لأنه لا يتعين التوظيف لمعالجة التضخم النقدي،فإنه يمكن دفع الضرورة من غير هذا الطريق المحرم. كما أن تفعيل التوظيف ووضع الضرائب لا يتيقن اندفاع الضرورة به.
ثم بعد هذا أحمد الله الحميد المجيد على نعمه الظاهرة والباطنة، فله الحمد كله أوله وآخره، ظاهره وباطنه، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شاء من شيء بعد، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
* * *
الفهــارس العامــة
- فهرس الآيات القرآنية
- فهرس أطراف الأحاديث والآثار
- فهرس الأعلام
- فهرس المصطلحات
- فهرس المصادر والمراجع
- فهرس المحتويات
أولاً: فهرس الآيات القرآنية
فهرس الآيـات القرآنية
السورة رقمها الآيــــــــــة رقمها الصفحة
البقرة 2 {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} 148 154
البقرة 2 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ } 267 169، 175، 252
البقرة 2 {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ } 233 218
البقرة 2 {فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ} 279 351
البقرة 2 {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ } 271 355
البقرة 2 {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا} 276 364
البقرة 2 {وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْأِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } 188 392
آل عمران 3 {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ } 92 253
النساء 4 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ} 29 199، 203، 392
النساء 4 {وَالصُّلْحُ خَيْرٌ } 128 318
النساء 4 { إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ} 29 328
المائدة 5 {مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ} 6 355
الأنعام 6 {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ } 141 150
التوبة 9 {وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ} 24 56
التوبة 9 {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا } 103 141، 340
التوبة 9 { مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ } 91 241
التوبة 9 {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا } 103 340
التوبة 9 {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } 60 340، 350، 351، 352، 356، 358
الحج 22 {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} 78 355
الشعراء 26 {وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} 183 374، 392
ص 38 {قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ } 183 392
الحشر 59 { كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ } 7 386
الطلاق 65 { لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ } 7 218
المعارج 70 { وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ ﮘ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ﮛ} 24، 25 141، 351
المطففين 83 {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} 1 373
ثانياً: فهرس أطراف الأحاديث والآثار
فهرس أطراف الأحاديث والآثار
الحديـــث أو الأثـــر الصفحة
ائتوني بعرض ثياب خميس أو لبس... 161، 162
اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم 247، 248
إذا بلغت خمسًا وعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها بنت مخاض أنثى 162،163، 340، 352
اذهب إلى صاحب صدقة بني زريق... 354
أعطيتك حقك 357
أغلاها ثمناً وأنفسها عند أهلها 253
أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها 353
أكل ولدك نحلته مثل هذا؟ 246، 248
إن الله تعالى لم يرض بحكم نبي ولا غيره في الصدقات حتى حكم فيها هو... 357
أن المطر قحط على عهد رسول الله × بالمدينة... 79، 80
أن النبي × أمر بوضع الجوائح 134، 311
أن النبي × أمره أن يأخذ منها حديقته... 234
أن النبي × قدّر الجبران بعشرين درهمًا ويعطيه المصدق عشرين درهمًا أو شاتين 165
أن النبي × قطع سارقًا في مجن قيمته ثلاثة دراهم 188
إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام... 393
أن رجلاً جاء فقال: يا رسول الله سعِّر فقال: بل أدعو... 329
أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعث وهو باليمن إلى رسول الله... 353
إنما البيع عن تراضٍ 328
إني والله لا أعطي ولا أمنع أحدًا، وإنما أنا قاسم... 387
بـم تأخذ مال أخيك بغير حق 135
بم يأخذ أحدكم مال أخيه بغير حق 393
الثلث كثير 207، 250
خذ الحب من الحب، والشاة من الغنم، والبعير من الإبل... 164
خذوا في أوعيتكم 401
خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك... 219
ردوا الخصوم حتى يصطلحوا، فإن فصل القضاء يحدث بين القوم الضغائن 319
الزعيم غارم 240
الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحًا حرم حلالاً أو أحل حراماً 318
عادني رسول الله × في حجة الوداع من وجع أشفيت منه على الموت 249
فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم... 161،162،
166،167، 254
فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين 333
فنقدني ثمنه 42
فهو أحق بها بالثمن 229، 230
كان النبي × يأمرنا بإخراج الصدقة من الذي يعد للبيع 172
كان النبي × يقوّم دية الخطأ على أثمان الإبل... 180
كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه 393
كيف تبيع يا حاطب؟ فقال: مدين بدرهم فقال: تبتاعون بأبوابنا وأفنيتنا وأسواقنا... 332
لا بأس أن تأخذها بسعر يومها ما لم تتفرقا وبينكما شيء 110، 157، 277،285، 286
لا تقطع يد السارق إلا في ربع دينار فصاعدًا 188
لا ضرر ولا ضرار 307، 347
لا يحل لامرئ من مال أخيه شيء إلا بطيب نفس منه 328
لا يدخل الجنة صاحب مكس 393
لا يشكر الله من لا يشكر الناس 39
ليّ الواجد ظلم يحل عرضه وعقوبته 435
ليس في مال زكاة حتى يحول عليه الحول 145، 148
مطل الغني ظلم 207، 215
من أعتق شركاً له في عبد فكان له مال يبلغ ثمن العبد... 332، 334
من كان بينه وبين أخيه مزرعة فأراد أن يبيعها فليعرض على صاحبه... 229
نهى النبي × عن بيع الغرر 287
هممت أن أجعل الدراهم من جلود الإبل... 54
وأما العباس فهي عليه صدقة ومثلها معها 334،345، 346
وضع عمر الخراج على أراضي العراق 401
ومن بلغت صدقته بنت مخاض وليست عنده بنت لبون 165
يا حماس أدِّ زكاة مالك... 171
* * *
ثالثاً: فهرس الأعلام
فهـــرس الأعـــلام
العلـــــم الصفحات
ابن العربي 337
ابن القيم 337، 370
ابن تيمية 20، 44، 54، 121، 160، 169، 210، 253، 298، 210، 253، 298، 319، 331، 333، 336، 371، 373، 387، 388، 394، 395، 402
ابن حزم 187، 280، 331، 350، 394، 395، 402
ابن رشد 297
ابن عابدين 20، 320، 398
ابن عباس 233، 307، 352
ابن عمر 110، 157، 277، 278، 285، 286، 334، 368
ابن قدامة 245، 318، 355
ابن نجيم 221
أبوبكر 164
أبوحنيفة 105، 113، 117، 122، 155
أبوسفيان 218
أبوعبيدة 401
أبويوسف 104، 112، 114، 121، 122، 155
أحمد الزرقا 195
أحمد بن حنبل 160، 239، 346، 369
أحمد بن نصر الداودي 395
أنس بن مالك 44، 80، 164، 329
بشير بن النعمان 246
البهوتي 211، 223، 246، 344، 371
ثابت بن قيس 233
جابر 42، 134، 135، 229، 311، 393، 401
الجويني 396، 399، 401، 402
حاطب بن أبي بلتعة 332، 333
الحطاب 220
حماس 171
الخرشي 58، 104، 107، 129، 152، 168، 175، 217، 222، 223، 237، 243، 244، 254، 310، 317، 318، 321، 390
رفيق المصري 6، 121، 130، 390
الرهوني 104، 118، 119، 121، 122، 125، 128، 135
الزيلعي 145، 172، 307، 308
السرخسي 237، 317
سعد بن أبي وقاص 249
سلمة بن صخر الأنصاري 354
سمرة 172
السيوطي 20، 156
شادية عبدالفتاح 6
الشاطبي 397، 400، 402
الشافعي 160، 185، 279، 369، 391
صالح بن محمد الحسن 39
الصاوي 222
صلاح الدين سلطان 390
طاوس 161، 162
عائشة 218
العباس 20، 160، 344، 345، 346
عبدالله أبا بطين 319
عبدالله البسام 181
عبدالله بن منيع 44، 45، 61، 64، 67، 196
عبدالمجيد سنكي 19
عبدالملك بن مروان 368
علي 353
عمر بن الخطاب 54، 171، 332، 346، 367، 401
العمراني 186
الغزالي 396، 397، 399
قاسم الحموري 5، 142
قبيصة بن مخارق الهلالي 353
القره داغي 195
الكاساني 114، 155، 220، 222، 224، 245، 308
المازري 343
مالك 44، 54، 148، 160، 245، 373
الماوردي 369
محمد الحاج الناصر 196
محمد الزهراني 23
محمد بن إبراهيم 178، 180
محمد بن الحسن 104، 112، 155
محمد بن سعود العصيمي 39
محمد شبير 196
محمد عليش 309
مصطفى الزرقا 195، 301، 305
مضر نزار العان 6
معاذ بن جبل 161، 162، 163، 164، 166، 167، 254، 340، 352
المقريزي 20، 62، 46، 53، 81
موسى آدم عيسى 18
النووي 104، 111، 117، 143، 145، 163، 172، 227، 246، 251، 307، 39
هايل عبدالحفيظ داود 13، 15
هند بنت عتبة 218
الهيتمي 220، 245، 310، 343
* * *
فهـرس المصــادر والمراجــع
(1) أبحاث وأعمال الندوة التاسعة لقضايا الزكاة.
(2) الإبهاج في شرح المنهاج. لعلي بن عبد الكافي السبكي، مطبعة التوفيق الأدبية، القاهرة.
(3) آثار التضخم على العلاقات التعاقدية في المصارف الإسلامية والوسائل المشروعة للحماية. للدكتور: رفيق المصري، دار المكتبي، الطبعة الأولى، عام (1420هـ).
(4) آثار التغيرات في قيمة النقود وكيفية معالجتها في الاقتصاد الإسلامي. تأليف الدكتور: موسى آدم عيسى، مجموعة دلة البركة، الطبعة الأولى، عام (1414هـ).
(5) أثر الشبهات في درء الحدود. للدكتور سعيد بن مسفر الوادعي، مكتبة التوبة، الطبعة الأولى، عام (1418هـ).
(6) إجابة السائل شرح بغية الآمل. لمحمد الصنعاني، تحقيق حسين السباعي وحسن الأهدل، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، عام (1406هـ).
(7) الإجارة الطويلة والمنتهية بالتمليك في الفقه الإسلامي. تأليف سليمان ابن صالح الخميس، بحث قدم لنيل درجة الماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في كلية الشريعة في قسم الفقه.
(
الإجماع. لابي بكر محمد بن المنذر، تحقيق صغير حنيف، دار طيبة، الرياض، الطبعة الأولى، عام (1402هـ).
(9) إجمال الإصابة في أقوال الصحابة. للحافظ: العلائي، تحقيق: محمد سليمان الأشقر، جمعية إحياء التراث الإسلامي، الصفاة، الكويت، الطبعة الأولى، عام (1407هـ).
(10) الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان. للإمام علاء الدين الفارسي، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، عام (1412هـ).
(11) إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام. لابن دقيق العيد، دار الكتب العلمية، بيروت.
(12) أحكام الأوراق النقدية التجارية في الفقه الإسلامي. تأليف: ستر بن ثواب الجعيد، مكتبة الصديق، الطائف، الطبعة الأولى، عام (1413هـ).
(13) أحكام الجناية على النفس وما دونها عند ابن القيم دراسة وموازنة. للشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، عام (1416هـ).
(14) الأحكام السلطانية والولايات الدينية.لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي، خرجه: خالد العلمي، دار الكتاب العربي.
(15) الأحكام السلطانية. للقاضي أبي يعلى محمد بن الحسين الفراء، صححه: محمد الفقي، دار الوطن.
(16) أحكام الشفعة في الفقه الإسلامي. للدكتور عبد الله الدرعان، مكتبة التوبة، الطبعة الأولى، عام (1415هـ).
(17) أحكام القرآن. تأليف: محمد بن عبدالله المعروف بابن العربي، تحقيق: على محمد البحاوي، دار المعرفة، بيروت، لبنان، عام (1407هـ).
(18) أحكام القرآن. للإمام: أبي بكر أحمد الرازي الجصاص، تحقيق: محمد الصادق قمحاوي، دار إحياء التراث، بيروت، لبنان.
(19) أحكام تغير قيمة العملة النقدية وأثرها في تسديد القرض. لمضر نزار العاني، دار النفائس، الأردن، الطبعة الأولى، عام (1421هـ).
(20) أحكام صرف النقود والعملات. تأليف الدكتور عباس الباز، دار النفائس، الطبعة الأولى، عام (1419هـ).
(21) الإحكام في أصول الأحكام. لعلي الآمدي، تحقيق: سيد الجميلي، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى، عام (1405هـ).
(22) أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه. للفاكهي، تحقيق عبدالملك بن دهيش، مكتبة النهضة الحديثة، الطبعة الأولى، عام (1407هـ).
(23) الاختيارات الفقهية. للشيخ أبي الحسن البعلي، تحقيق: محمد حامد الفقي، مطبعة السنة المحمدية (1369هـ).
(24) إخراج القيمة في الزكاة. تأليف عدنان الزهراني، شركة المدينة للطباعة والنشر، جدة، عام (1422هـ).
(25) الأربعين النووية. تأليف: يحيى بن شرف الدين النووي، مكتبة دار الفتح، دمشق، الطبعة الرابعة (1404هـ).
(26) إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول. تأليف محمد بن علي ابن محمد الشوكاني، دار الفكر، لبنان.
(27) إرشاد الفقيه. للإمام: ابن كثير الدمشقي، تحقيق: بهجة يوسف حمد أبو الطيب، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى (1416هـ).
(28) الإرشاد إلى معرفة الأحكام. للشيخ: عبدالرحمن بن ناصر السعدي، مكتبة المعارف، الرياض (1400هـ).
(29) إرواء الغليل. للشيخ: محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، بيروت، دمشق، الطبعة الأولى (1399هـ).
(30) الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ في معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله بالإيجاز والاختصار، تصنيف الإمام: أبي عمر يوسف بن عبدالبر، تحقيق الدكتور: عبد المعطي أمين قلعجي ، دار الوعي، حلب، القاهرة، الطبعة الأولى (1414هـ).
(31) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. لأبي عمر يوسف بن عبد البر، مطبوع بهامش، الإصابة لابن حجر، دار صادر، بيروت.
(32) أسد الغابة في معرفة الصحابة. لعز الدين بن الأثير أبي الحسن بن محمد الجزري، تحقيق: محمد ألبنا، محمد عاشور، دار الشعب.
(33) الأسس الاقتصادية، تأليف: سليفرمان، تعريب: محمد راسم، الطبعة الأولى.
(34) أسس السياسة المالية. للدكتور عبد العزيز السوداني، الناشر كلية التجارة في جامعة الاسكندرية، عام (1996م).
(35) الإسلام والنقود. للدكتور رفيق المصري، مركز النشر العلمي في جامعة الملك عبد العزيز، الطبعة الثانية، عام (1410هـ).
(36) أسنى المطالب شرح روض الطالب. لزكريا الأنصاري، المطبعة الميمنية.
(37) الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية. تأليف عبدالرحمن السيوطي، تحقيق محمد البغدادي، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى، عام (1406هـ).
(38) الأشباه والنظائر. للشيخ زين العابدين بن إبراهيم بن نجيم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
(39) الإصابة في تمييز الصحابة. لابن حجر العسقلاني، إعداد: محمد السعيد بن بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
(40) أصول الاقتصاد الإسلامي. للدكتور رفيق المصري، دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، عام (1409هـ).
(41) أصول الفقه. لمحمد بن مفلح، تحقيق الدكتور فهد السدحان، مكتبة العبيكان، الطبعة الأولى، عام (1422هـ).
(42) الاعتصام. تأليف إبراهيم بن موسى الشاطبي، تحقيق: سليم بن عيد الهلالي، دار ابن عفان، الخبر، الطبعة الأولى، عام(1412هـ).
(43) إعلاء السنن. للشيخ: ظفر أحمد العثماني، إدارة القرآن والعلوم الإسلامية، كراتشي، باكستان.
(44) إعلام الموقعين عن ربّ العالمين. تأليف: محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد.
(45) الأعلام. لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين ، بيروت، الطبعة السابعة (1986م).
(46) إغاثة الأمة بكشف الغمة. لتقي الدين أحمد بن علي المقريزي، قام على نشره: الدكتور محمد زيادة و جمال الدين الشيال، مطبعة دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة، الطبعة الثالثة، عام(1422هـ).
(47) أفعال الرسول ودلالتها على الأحكام. للدكتور محمد بن سليمان الأشقر، مؤسسة الرسالة، الطبعة الرابعة (1416هـ).
(48) الاقتصاد الإسلامي مصادره وأسسه. للدكتور: حسن على الشاذلي، دار الاتحاد العربي للطباعة عام (1399هـ).
(49) الاقتصاد الإسلامي. بحوث مختارة من المؤتمر العالمي الأول للاقتصاد الإسلامي، المركز العالمي لأبحاث الاقتصاد الإسلامي، الطبعة الأولى (1400هـ).
(50) الاقتصاد الإسلامي. للدكتور منذر قحف، دار القلم، الكويت، الطبعة الأولى، عام (1399).
(51) الاقتصاد الكلي النظرية المتوسطة، تأليف الدكتور: عبد المحمود محمد نصر، دار الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض.
(52) الاقتصاد وأنظمته وقواعده وأسسه في ضوء الإسلام. لعدنان حسين، مطابع المجموعة الإعلامية، الطبعة الأولى، عام (1413هـ).
(53) اقتصاديات النقود والبنوك، تأليف الدكتور: محمد الرزاز، الناشر: دار الثقافة العربية، سنة (1995م).
(54) الإقناع. لأبي بكر محمد بن المنذر، تحقيق عبد الله الجبرين، الطبعة الأولى، عام (1408هـ).
(55) الإقناع. للعلامة أبي النجا الحجاوي، تحقيق: عبد اللطيف محمد موسى السّبكي، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
(56) إلغاء الفائدة من الاقتصاد. تقرير مجلس الفكر الإسلامي في الباكستان، مراجعة رفيق المصري، مطابع جامعة الملك عبد العزيز بجدة، الطبعة الثانية، عام (1404هـ).
(57) الأم. للإمام: محمد بن إدريس الشافعي، تحقيق محمد زهري النجار، دار المعرفة، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية (1393هـ).
(58) إنباء الغمر بأبناء العمر. تأليف أحمد بن حجر، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، عام (1387هـ).
(59) الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل. تأليف: علاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي، تحقيق الشيخ: محمد حامد الفقي، مكتبة السنة المحمدية، الطبعة الأولى (1375هـ).
(60) أنيس الفقهاء. الشيخ: قاسم القونوي، تحقيق الدكتور: أحمد بن عبدالرزاق الكبيسي، دار الوفاء، السعودية، جدة، الطبعة الأولى (1406هـ).
(61) الأوراق النقدية في الاقتصاد الإسلامي قيمتها وأحكامها. تأليف: أحمد حسن، دار الفكر، الطبعة الأولى، عام (1420هـ).
(62) البحر الرائق شرح كنز الدقائق. لزين الدين إبراهيم بن محمد بن نجيم، دار الكتاب الإسلامي، الطبعة الثانية.
(63) البحر المحيط في أصول الفقه. تأليف: محمد بن بهادر بن عبدالله الشافي، قام بتحريره الدكتور: عبد الستار أبو غدة، الطبعة الثانية (1413هـ).
(64) بحوث فقهية في قضايا اقتصادية معاصرة. لمجموعة من الباحثين: د. محمد الأشقر، د. أبو رخية، د. شبير، د. عمر الأشقر، دار النفائس، الطبعة الأولى، عام (1418هـ).
(65) بحوث فقيه في قضايا اقتصادية معاصرة. الدكتور: محمد سليمان الأشقر، الأستاذ الدكتور: ماجد أبو رخية، الدكتور محمد عثمان شبير، الدكتور: عمر سليمان الأشقر.
(66) بحوث في المعاملات والأساليب المصرفية الإسلامية. للدكتور عبد الستار أبو غدة، بيت التمويل الكويتي، عام (1413).
(67) بدائع الفوائد. لمحمد ابن قيم الجوزية، تحقيق مجموعة منهم معروف زريق، دار الخير، بيروت، الطبعة الأولى، عام (1403هـ).
(68) بدائع كتاب الصنائع في ترتيب الشرائع. أبي بكر بن مسعود الكسائي الحنفي. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية (1406هـ).
(69) بداية المجتهد ونهاية المقتصد. للإمام محمد بن رشد القرطبي. دار المعرفة، بيروت، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى (1416هـ).
(70) البداية والنهاية. لعماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير، الناشر: مكتبة المعارف، الطبعة السادسة، عام (1405هـ).
(71) البدر الطالع بمحاسن ما بعد القرن السابع. لمحمد بن علي الشوكاني، مطبعة السعادة بالقاهرة، الناشر: دار المعرفة، بيروت ، الطبعة الأولى (1348هـ).
(72) البديع شرح التفريع. منقول في حاشية التفريع، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، عام (1408هـ).
(73) بطاقات الائتمان والأحكام المتعلقة بها. للشيخ يوسف الشبيلي، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
(74) البطاقات البنكية الإقراضية والسحب المباشر من الرصيد. للدكتور عبدالوهاب أبو سليمان، دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، عام (1419هـ).
(75) بغية التمام في تحقيق ودراسة مسعفة الحكام على الأحكام. تأليفك الدكتور صالح بن عبد الكريم الزيد، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى (1416هـ).
(76) بلغة السالك لأقرب المسالك. للشيخ أحمد بن محمد الصاوي، دار البخاري، السعودية، بريدة.
(77) بلوغ المرام من أدلة الأحكام. للحافظ ابن حجر العسقلاني، دار ابن كثير، الطبعة الأولى، عام (1413هـ).
(78) البناية في شرح الهداية. لأبي محمد محمود بن أحمد العيني، دار الفكر، بيروت، الطبعة الثانية (1411هـ).
(79) البنوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق. للدكتور: عبدالله بن محمد بن أحمد الطيار، إصدار نادي القصيم الأدبي، بريدة (1408هـ).
(80) البهجة في شرح التحفة. لأبي الحسن التسولي، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء (1412هـ).
(81) البيان الختامي. التوصيات والمقترحات، للدورة الثانية عشرة لمجمع الفقه الإسلامي.
(82) البيان في مذهب الإمام الشافعي. لأبي الحسين يحي العمراني، اعتنى به: قاسم النوري، دار المنهاج.
(83) البيان والتحصيل. لأبي الوليد ابن رشد القرطبي، تحقيق الأستاذ: سعيد أعراب، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية (1408هـ).
(84) التاج والإكليل لمختصر خليل. لأبي عبدالله محمد بن يوسف المواق، دار الفكر، الطبعة الثالثة ( 1412هـ).
(85) تأريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والآجتماعي. تاليف الدكتور حسن إبراهيم حسن، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى، عام (1967م).
(86) التأريخ الإسلامي. تأليف محمود شاكر، المكتب الإسلامي، الطبعة الأولى، عام (1405هـ) .
(87) تأريخ الأمم والملوك. لمحمد بن جرير الطبري، دار الفكر العربي، بيروت .
(88) تأريخ بغداد. للحافظ أحمد بن علي الخطيب، دار الكتب العلمية، بيروت.
(89) تأريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار. لعبد الرحمن الجبرتي، دار الجيل، بيروت، الطبعة الثانية، عام (1978م) .
(90) التأصيل الشرعي للحلول المقترحة لعلاج آثار التضخم النقدي. بحث غير منشور زودني به الدكتور محمد العصيمي أثابه الله.
(91) تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام. للشيخ أبي عبدالله محمد بن فرحون اليعمري، مكتبة الكليات الأزهرية، الأزهر، القاهرة، الطبعة الأولى (1406هـ).
(92) تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق. لفخر الدين عثمان بن علي الزيلعي الحنفي، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق مصر المحمية، الطبعة الأولى (1314هـ).
(93) التحبير شرح التحرير في أصول الفقه. للعلامة علي بن سليمان المرداوي، تحقيق: عوض بن محمد القرني، مكتبة الرشد، الطبعة الأولى، عام (1421هـ).
(94) تحرير ألفاظ التنبيه. تأليف: يحي بن شرف الدين النووي، دار القلم، حققه: عبد الغي الدقر، دمشق، الطبعة الأولى، عام (1408هـ).
(95) تحفة الأحوذي. للإمام عبد الرحمن المباركفوري، تحقيق: عبدالرحمن محمد عثمان، دار الفكر، الطبعة الثالثة (1399هـ).
(96) تحفة الفقهاء. علاء الدين محمد السمرقندي، دار الكتب العلمية، بيروت، توزيع دار الباز، مكة، الطبعة الأولى، عام (1405هـ).
(97) تحفة المحتاج بشرح المنهاج. تأليف: أحمد بن حجر الهيتمي، دار إحياء التراث، بيروت، لبنان.
(98) تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. لمحمد بن بطوطة، تحقيق الدكتور منتصر، بيروت، عام (1395هـ).
(99) تخريج الدلالات السمعية على ما كان في عهد الرسول من الحرف والصنائع والعمالات الشرعية. تأليف علي بن محمد الخزاعي، تحقيق الدكتور: محمد أديب صالح، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الخامسة (1404هـ).
(100) التدوين في أخبار قزوين. للمؤرخ عبدا لكريم بن محمد الرافعي القزويني، تحقيق: الشيخ عزيزا لله العطاردي، المطبعة العزيزية بالهند.
(101) التسهيل لعلوم التنزيل. لمحمد بن أحمد بن جزي، دار الكتاب العربي، عام (1403هـ).
(102) تصحيح الفروع. لأبي الحسن علي بن سليمان المرداوي، مطبوع مع كتاب الفروع، مكتبة ابن تيمية، القاهرة.
(103) التضخم المالي. الدكتور غازي حسين عناية، الناشر: مؤسسة شباب الجامعة ، عام (1405هـ).
(104) التضخم النقدي من الوجهة الشرعية. تأليف محمد وهبة الزحيلي،
(105) التضخم في العالم العربي. للدكتور رمزي زكي وآخرون، دار الشباب، الكويت، الطبعة الأولى، عام (1986م).
(106) التضخم. تأليف كروين، ترجمة الدكتور: محمد عزيز، جامعة قاريونس، عام (1981م).
(107) تطور النقود في ضوء الشريعة الإسلامية. تأليف الدكتور أحمد حسن الحسني، دار المدني للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، عام(1410هـ).
(108) التعريفات. لعلي الجرجاني، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، عام (1405هـ).
(109) تغليق التعليق. للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق: سعيد عبدالرحمن موسى القزفي، المكتب الإسلامي، بيروت، دمشق، الطبعة الأولى (1405هـ).
(110) تغير القيمة الشرائية للنقود الورقية. تأليف: هايل عبد الحفيظ يوسف داود، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الطبعة الأولى، عام (1999م).
(111) التفريع. لأبي القاسم عبيد الله بن الجلاّب البصري، تحقيق الدكتور: الدكتور: حسين بن سالم الدهماني، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان الطبعة الأولى (1408هـ).
(112) تفسير القرآن العظيم. للشيخ إسماعيل بن كثير، مؤسسة الرسالة،الطبعة الأولى، عام (1421هـ).
(113) تفسير غريب الحديث. للحافظ ابن حجر، توزيع دار الباز، مكة المكرمة.
(114) التقرير والتحبير. لابن حجر العسقلاني، عني بتصحيحه السيد: عبدالله هاشم اليماني، دار المعرفة، بيروت.
(115) تكملة المجموع شرح المهذب. لعلي السبكي، دار الفكر.
(116) التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير. لأحمد بن حجر، تحقيق عبدالله اليماني، عام (1384).
(117) التمهيد في أصول الفقه. لأبي الخطابي محفوظ بن أحمد الكلوذاني، تحقيق الدكتور: مفيد محمد أبو عمشة، الطبعة الأولى، عام (1406هـ).
(118) التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد. تأليف الإمام: أبي عمر يوسف بن عبدالبر، تحقيق: محمد الفلاح.
(119) تنبيه الرقود. ضمن مجموعة رسائل ابن عابدين، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
(120) تنظيم ومحاسبة الزكاة في التطبيق المعاصر. الدكتور: شوقي إسماعيل سعاته، الزهراء للإعلام العربي، الطبعة الثانية، عام (1408هـ).
(121) تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق. تأليف: محمد بن أحمد بد عبد الهادي، تحقيق: الدكتور عامر صبري، المكتبة الحديثة، الإمارات العربية، الطبعة الأولى (1409هـ).
(122) تهذيب الأسماء واللغات. لأبي زكريا النووي، دار الكتب العلمية، بيروت.
(123) تهذيب التهذيب. لأحمد بن علي بن حجر، دار صادر، بيروت.
(124) تهذيب السنن. لابن قيم الجوزية، مطبوع مع مختصر سنن أبي داود للحافظ المنذري، تحقيق: أحمد محمد شاكر، ومحمد حامد الفقي، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
(125) تهذيب الفروق. للشيخ محمد على بن المرحوم، وهو مطبوع مع كتاب الفروق للقرافي دار المعرفة، لبنان.
(126) تهذيب الكمال في أسماء الرجال. لأبي الحجاج المزي، تحقيق الدكتور: بشار عوّاد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى (1405هـ).
(127) تهذيب المسالك في نصرة مذهب مالك. لأبي الحجاج يوسف بن دوناس الفندولاوي، تحقيق: أحمد البو شيخي، مطبعة فضالة، المغرب، عام ( 1419).
(128) توضيح أوجه اختلاف الأقوال في مسائل من المعاملات. تأليف عبد الله بن بيه، المكتبة المكية، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، عام (1418هـ).
(129) التوضيح في الجمع بين المقنع والتنقيح، تأليف: أحمد بن محمد الشويكي، دراسة وتحقيق: ناصر بن عبدالله الميمان، المكتبة المكيّة، الطبعة الأولى (1418هـ).
(130) تيسير التحرير شرح كتاب التحرير. لمحمد أمين الحنفي، مطبعةمصطفى البابي الحلبي.
(131) جامع الترمذي. لمحمد بن عيسى بن سورة، دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى (1420هـ).
(132) جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم. للحافظ ابن رجب البغدادي، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، إبراهيم باجس، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى (1411هـ).
(133) جامع المسائل. لشيخ الإسلام ابن تيمية، تحقيق: محمد عزير شمس، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عام (1422هـ).
(134) الجامع في أصول الربا. للدكتور: رفيق يونس المصري، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، الطبعة الأولى (1412هـ).
(135) الجامع لأحكام القرآن. لأبي عبدالله محمد القرطبي، حققه: أبو إسحاق إبراهيم اطفيش، دار إحياء التراث العربي، لبنان (1405هـ).
(136) الجوائح وأحكامها. للدكتور: سليمان بن إبراهيم الثنيان، دار عالم الكتب، الرياض، الطبعة الأولى (1413هـ).
(137) الجوانب الهيكلية للتضخم الاقتصادي، إعداد : دكتور محمد عثمان مصطفى، دار المختار للنشر والتوزيع.
(138) الجواهر المضيئة في طبقات الحنفية. لعبد القادر بن محمد القرشي، تحقيق عبد الفتاح الحلو، مطبعة عيسى البابي الحلبي، دار العلوم الرياض.
(139) الجوهرة النيرة. لمحمد الحدادي الحنفي، المطبعة الخيرية.
(140) حاشية أحمد الشبلي على تبيين الحقائق. لشهاب الدين أحمد الشبلي، مطبوع مع تبيين الحقائق. المطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر المغرية، الطبعة الأولى (1313هـ).
(141) حاشية البجيرمي على الخطيب المسماة (تحفة الحبيب على شرح الخصيب)، للشيخ: سليمان البجيرمي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الأخيرة (1370هـ).
(142) حاشية الجمل على شرح المنهج. للشيخ زكرياء الأنصاري، دار الفكر.
(143) حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، للشيخ محمد عرفة الدسوقي، دار الفكر.
(144) حاشية الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل، وبهامشه المدني على كنون، دار الفكر، بيروت، عام (1978م).
(145) حاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب لشرح تحرير تنقيح اللباب. للشيخ عبدالله الشرقاوي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر.
(146) حاشية الشلبي على تبيين الحقائق. مطبوع مع تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق للزيلعي الحنفي، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق مصر المحمية، الطبعة الأولى، عام (1314هـ).
(147) حاشية الشيخ علي العدوي. لعلي العدوي، دار الكتاب الإسلامي لإحياء ونشر التراث الإسلامي، القاهرة، مصر.
(148) حاشية العطار على شرح الجلال المحلي. لحسن بن محمد العطار، دار الكتب العلمية، لبنان.
(149) حاشية المدني. تأليف علي كنون المدني، مطبوع بهامش حاشية الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل، دار الفكر، بيروت، عام (1978م).
(150) حاشية رد المحتار على الدر المختار: شرح تنوير الأبصار. لمحمد أمين الشهير بابن عابدين، دار الفكر، الطبعة الثانية (1386هـ).
(151) حاشية علي الشبراملسي على نهاية المحتاج. بهامش نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، بمصر، الطبعة الأخيرة (1386هـ).
(152) حاشية قليوبي وعميرة على شرح المحلي للمنهاج. للشيخ: شهاب الدين القليوبي، والشيخ عميرة، دار إحياء الكتب العربية، مصر.
(153) الحاوي الكبير. لعلي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري، تحقيق الشيخ: على محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى (1414هـ).
(154) الحاوي للفتاوي. للشيخ عبدالرحمن السيوطي، دار الكتاب العربي، بيروت.
(155) الحجة على أهل المدينة. للإمام: أبي عبدالله الشيباني، تحقيق السيد: مهدي حسن الكيلاني، عالم الكتب، لبنان.
(156) الحسبة. تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية، دار الكتاب العربي.
(157) حلية العلماء في معرفة مذاهب الفقهاء. لمحمد الشاشي، حققه أحمد درادكه، مكتبة الرسالة الحديثة، دار الباز، مكة، ، الطبعة الأولى، عام (1998م).
(158) حواشي الشرواني وابن قاسم العبادي على تحفة المحتاج بشرح المنهاج. للشيخ: عبد الحميد الشرواني، والشيخ: أحمد بن قاسم العبادي، دار إحياء التراث.
(159) الحوافز التجارية التسويقية وأحكامها في الفقه الإسلامي. لخالد بن عبد الله المصلح، دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى، عام (1419هـ).
(160) حول الدور الإنمائي والتوزيعي للزكاة. للباحث: نعمت عبد اللطيف مشهور. ضمن أبحاث، وأعمال المؤتمر العالمي الرابع للزكاة ((أثر الزكاة على النشاط الاقتصادي))، بيت الزكاة، الكويت، عام (1410هـ).
(161) الخرشي على مختصر سيدي الخليل. للشيخ أبي عبدالله محمد بن عبدالله الخرشي، دار الكتاب الإسلامي لإحياء ونشر التراث الإسلامي، القاهرة، مصر.
(162) خلاصة البدر المنير في تخريج أحاديث الشرح الكبير للرافعي. للحافظ سراج الدين عمر ابن علي بن الملقن، حققه: حمدي بن عبد المجيد السلفي، مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الأولى (1410هـ).
(163) الخيار وأثره في العقود. تأليف الدكتور عبد الستار أبو غدة، مطبعة مقهاوي، الكويت، الطبعة الثانية، عام (1405هـ).
(164) الدر المختار. مطبوع مع حاشية رد المحتار على الدر المختار لابن عابدين، دار الفكر، الطبعة الثانية (1386هـ).
(165) الدر المصون في علوم الكتاب المكنون. تأليف أحمد بن يوسف الحلبي، دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، عام (1406هـ).
(166) الدر النقي في شرح ألفاظ الخرقي. تأليف يوسف بن حسن بن عبد الهادي، إعداد: رضوان غريبة، دار المجتمع، جدة، الطبعة الأولى، عام (1411هـ).
(167) دراسات في أصول المداينات في الفقه الإسلامي. تأليف الدكتور نزيه حماد، دار الفاروق، الطائف، الطبعة الأولى، عام (1411هـ).
(168) الدراية في تخريج أحاديث الهداية. للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، مكتبة ابن تيمية، القاهرة.
(169) درر الحكام شرح مجلة الأحكام. لعلي حيدر، تعريب: المحامي فهمي الحسيني، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى (1410هـ).
(170) الدرر السنية في الأجوبة النجدية. جمع عبدالرحمن بن قاسم، الطبعة الثالثة، عام (1398هـ).
(171) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة. تأليف: أحمد بن على بن حجر، دار الجيل، بيروت.
(172) دروس في الاقتصاد النقدي والتطور الاقتصادي، تأليف: محمد دويدار، دار الجامعات المصرية، الإسكندرية.
(173) دفع إيهام الاضطراب. تأليف محمد الأمين الشنقيطي، اعتنى بها عمر السلامي، مؤسسة التأريخ العربي، الطبعة الأولى، عام (1420هـ).
(174) الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب. للعلامة: برهان الدين بن علي بن فرحون المالكي، دار الكتب العلمية، بيروت.
(175) الذخيرة. لأحمد بن إدريس القرافي، تحقي الأستاذ: محمد بو خبزة، دار الغرب الإسلامي، لبنان، الطبعة الأولى (1994م).