منتدي عبد الله ابو ريه المحامي لخدمة رجال القانون الواقف


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 دعوي خلع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله ابو ريه

avatar

ذكر
العذراء
عدد المساهمات : 933
نقاط : 5822
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

مُساهمةموضوع: دعوي خلع   الخميس أكتوبر 08, 2009 8:56 am

دعوي خلع
أنه في يوم / الموافق / / م
بناء على طـلب السيد /أميرة راشون احمد احمد المقيم طناش . قسم الوراق . محافظة الجيزة ومحله المـختار مكـتب الأسـتاذ / عبد الله عبد المولي حسين المحامي . الوراق. جيزة.
أنا / محضر محكـمة قد انتقلت في تاريخه و أعلنت.
السيد / المقيم بناحية شارع . القاهرة
مخاطباً مع /
الموضوع
]الطالبة زوجة المعلن إليه بموجب عقد الزواج الشرعي الصحيح المؤرخ في 27 / 4 / 2009ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ، ومازالت في عصمته وطاعته حتى الآن ، هذا وقد دأب المعلن إليه إلى الإساءة إلى الطالبة بالضرب والسب بألفاظ تخدش الحياء ويحرمها الشرع والقانون ، وأمتنع عن الإنفاق عليها و أخيرا قام بهجرها منذ ثلاثة أشهر وحتى الآن وهذا ما أدى إلى تفاقم الخلافات بين المعلن إليه والطالبة ، وقد حاولت الطالبة كثيرا إصلاح آمر المعلن إليه وإقناعه بعدم سبها والإساءة إليها وأعادت الحياة الزوجية معه إلى مجراها الطبيعي بحسبما يرضى الله ولكن دون جدوى وازدادت حدة الخلافات ولم يرتدع المعلن إليه 0


وحيث أن الطالبة والحالة هذة نتج عنها كراهيتها وبغضها لمعاشرة المعلن إليه ، ولما كانت تخشى الله وتخشى عدم أقامتها حدوده وتخشى الفتنة إذ أنها مازالت في ريعان الشباب ، وقد حاولت أن تتراضى والمعلن إليه على الخلع فلم يقبل ،وهى لذلك تقيم دعواها أمام القضاء طالبة فيها الخلع من المعلن إليه مع تنازلها عن جميع حقوقها المالية الشرعية مع استعدادها بأن تردعليه مقدم صداقها الذي أعطاه لها وذلك أعمالا بنص المادة20 من القانون رقم 1 لسنة2000و المعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2000 الخاص بأوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية . و الذي يقضي ( للزوجين أن يتراضيا فيما بينهم علي الخلع فأن لم يتراضيا عليه و أقامت الزوجة دعواها بطلبة أفتدت نفسها و خلعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية و الشرعية وردت عليه الصداق الذي أعطاه لها .

حكمت المحكمة بتطليقها عليه . وذلك لقوله تعالي { الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاّ أَنْ يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } ( سورة البقرة الآية 229 )

و هذا في إباحة الخلع من كتاب رب العالمين . و الحكمة من تشريع هذا النوع من التفريق بين الزوجين باعتباره أحد الأبواب التي يفتحها الله عز


وجل ليفرج بها كرب أمرأة تبغض زوجها شديدا و لا تستطيع منه التفرقة و الانشقاق إلا بأن تدفع لع مالا في نظير طلاقها ذلك لان العصمة بيد الرجل و تعطي الزوج ما كانت قد اخذتة منه بأسم الزوجية لينهي علاقتها فلا ضرر و لا ضرار .

و الطالبة تخشى الا تقيم حدود الله بسبب مثل هذة الحياة و تلك المعاشرة فهي تفتدي نفسها و تخالع زوجها المعلن إليه وذلك بالتنازل عن جميع حقوقها المالية و الشرعية مع ردها للصداق الذي أعطاه لها .
بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت بتاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة ، وكلفتة الحضور أمام محكمة أسرة الوراق الكلية للأحوال الشخصية الكائن مقرها بميدان الكيت كات خلف وزارة الثقافة وذلك في تمام الساعة الثامنة وما بعدها من صباح يوم الموافق / / أمام الدائرة شرعي كلى الوراق وذلك لسماعة الحكم علية بتطليق المدعية طلقة بائنة على الخلع مقدم صداقها مع تنازلها عن جميع حقوقها المالية الشرعية عملا بنص المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 الخاص بأوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية .مع إلزام المدعى عليه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة .



ولأجل العلم /




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abdoaborayah.yoo7.com
 
دعوي خلع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عبد الله ابو ريه المحامي لخدمة رجال القانون الواقف :: المنتدي القانوني :: صيغ الدعاوي :: احوال شخصية-
انتقل الى: